تنظيم أزيد من مئتي نشاط ثقافي وفني خلال سنة 2019

0

كواليـــــــــس صحـــراوية _ العيــــــــــــــون

نظمت المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء خلال سنة 2019 ازيد من مئتي نشاط وتظاهرة ثقاقية وفنية تنوعت بين المهرجانات والملتقيات والسهرات والمعارض والعروض المسرحية.
وساهمت هذه المهرجانات والانشطة المنظمة بشراكة مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ومجلس الجهة وبتعاون مع فعاليات المجتمع المدني في إطار المكون الثقافي من النموذج التنموي للجهة في التنشيط الثقافي والفني لفائدة الساكنة والشباب والأطفال والمهتمين بمختلف أقاليم الجهة.
وأبرزت معطيات للمديرية الجهوية للثقافة بالعيون أن أقاليم الجهة احتضنت 15 مهرجان وملتقى ثقافي وتراثي وفني، و15 ندوة فكرية وتوقيع كتب، فضلا عن ست ملتقيات للشعر الحساني.

كما همت هذه الأنشطة 32 عرضا مسرحيا، و17 سهرة فنية، ونظمت المديرية ثماني ملتقيات ومعارض للفنون التشكيلية. وقد عرفت هذه الانشطة الثقافية والفنية مشاركة موسيقيين وعازفين وشعراء ومسرحيين ومبدعين في مختلف المجالات الإبداعية الفنية والأدبية.
وتميزت السنة التي نودعها بعد أيام قليلة بتنزيل مقتضيات المكون الثقافي من النموذج التنموي خاصة ما يرتبط بالتراث الشفهي الذي تم جرده وتجميعه في افق إصداره ضمن كتاب ستطبع منه خمسة آلاف نسخة، لتعزز بذلك الجهود المبذولة لحفظ وتدوين الثقافة والتراث الحساني، كما سيتم إصدار ثلاث كتب لكتاب من جهة العيون الساقية الحمراء إذ سيطبع ثلاثة آلاف نسخة من كل كتاب.
وفي مجال حفظ وتثمين الموسيقى الحسانية ضمن المشروع الملكي الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2015، تمكنت المديرية الجهوية للثقافة من تسجيل ألبومات غنائية لفائدة إثنتي عشر مجموعة غنائية بالجهة والتي استفاد عدد منها من دورات تكوينية في العزف والغناء ودعم على شكل آلات موسيقية.
ومن أهم المهرجانات التي احتضنتها الجهة مهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني بالسمارة، ومهرجان القصيدة البدوية الحسانية، ومهرجان العيون للمسرح الحساني بالعيون، ومهرحان أكبار ببوجدور، والمهرجان الدولي لفنون الشارع.
وحققت هذه التظاهرات الثقافية والفنية التي نظمت بتوجيهات من وزير الثقافة والشباب والرياضة نجاحا كبيرا سواء من حيث عدد الجمهور الذي تابعها او المشاركين فيه.


 

Leave A Reply

%d مدونون معجبون بهذه: